brand-banner

قراءة دقيقتان

التخطيط ليوم سيء

التخطيط ليوم سيء

الاعتناء بشخص يعاني من التليف الرئوي هو بمثابة تحدٍ، وقد يكون أمراً منهكاً من الناحية الجسدية والنفسية، لكنه قد يكون مجزياً أيضاً.

الاعتناء بشخص عزيز غالباً ما يرتبط بمشاعر جياشة، وهو ما قد يكون منهكاً من الناحية الجسدية والنفسية، 1من المهم التعرف على هذه المشاعر- سواء الإيجابية أو السلبية؛ وتأكد بأنه من الطبيعي أن تشعر بطيف من المشاعر خلال هذا الوقت.

وبينما تعتني بشخص، قد تواجه تحديات وعليك أن تفكر بأمور لم تفكر بها، ويمكن أن يساعد وجود خطة في حال كان من تحب يعاني من يوم سيء.

وإذا لاحظت أن من تحب يشعر بسوء أو يعاني مع الأعراض التي تؤثر على إتمامه لمهامه، يمكنك أن تعرض عليه المساعدة، ويمكن أن يكونوا بحاجة لدعم عملي مثل المساعدة في شراء الطعام أو التنظيف أو الطهي؛ وقد يساعد في تهدئتهم معرفة أنه ثمة من يعتني بمهامهم اليومية، مما يتيح لهم التركيز على كيفية التعايش مع حالتهم والقيام بأمور يستمتعون بها.

وقد يسوء مزاج قريبك الذي يعاني من التليف الرئوي إذا شعر بأنه يفقد استقلاليته، أو يقلق بخصوص فقدان السيطرة 2  ؛ لذا من المهم تذكيره بأنك موجود لتقديم الدعم عندما يواجه يوماً سيئاً، وبضرورة أن يسمح لك بتقديم الدعم عند اللزوم.

وقد يساعد التخطيط للأيام السيئة مسبقاً في دعم حياتك اليومية وصحتك وسلامتك على المدى الطويل، كما أنه يمنح بعض الطمأنينة بمعرفة أنك جاهز.

استمر بالابتسام، استمر بكونك إيجابياً، واجنِ أكبر قدر ممكن مما تفعله. – مزود رعاية لشخص يعاني من التليف الرئوي عرض المراجع

  1. Belkin A, Albright K, Swigris JJ, et al. A qualitative study of informal caregivers’ perspectives on the effects of idiopathic pulmonary fibrosis. BMJ Open Respir Res. 2014;1(1): e000007.
  2. Duck A, Spencer LG, Bailey S, et al. Perceptions, experiences and needs of patients with idiopathic pulmonary fibrosis. J Adv Nurs. 2015;71(5):1055–1065.

أيضاً في هذا القسم

تغيرات في أسلوب الحياة

تغيرات في أسلوب الحياة

إن تشجيع من تُحب على إجراء تغييرات بسيطة والالتزام بها سيساعدهم في تدبر أعراض التليف الرئوي بشكل أفضل.
مراقبة أعراض تليف الرئة

مراقبة أعراض تليف الرئة

ذكّر أحبائك برصد أي تغيرات في أعراض تليُّف الرئة حيث يمكن أن تساعد هذه التغيرات طبيبهم إلى أي مدى يتم علاج حالتهم
يجب أن تكون صبوراً … فهذا لا يشكل تحدياً لحياتك فحسب بل يغيرها أيضاً، وربما لا يمكنكما القيام بكل الأمور التي كنتما تقومان بها سوية من قبل. – مزود رعاية لشخص يعاني من التليف الرئوي