brand-banner

قراءة 10 دقائق

أسئلة يتم طرحها بشكل متكرر

مواضيع مهمة لمن يعانون من التليف الرئوي ومن يعتنون بأشخاص لديهم حالتك

أسئلة يتم طرحها بشكل متكرر

هل يمكنني ممارسة التمارين؟

يمكن للتمارين أن تساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، وبالطبع، تعتمد قدرتك على ممارسة التمارين على عدة عوامل تشمل مدى تقدم المرض، وكذلك سنك وصحتك بشكل عام، فقط جرب تمارين بسيطة مثل المشي لوقت قصير، إذ يمكن أن تكون هذه بداية جيدة، وتحدث مع طبيبك قبل ممارسة أي نظام تمارين، فقد يكون بوسعه تقييم حالتك وأن يقرر مستوى النشاط الملائم لك.

ماذا يمكنني أن أفعل لأساعد نفسي؟

توجد طرق يمكنك من خلالها أن تساعد نفسك للتعايش مع التليف الرئوي، فتلقي اللقاحات أمر مهم وفعال لحماية نفسك من التلوثات والعدوى، 2  كما أن ممارسة تقنيات الاسترخاء وتجربة علاجات مكملة قد يساعد أيضاً في تقليل الضغط وتحسين صحتك وسعادتك بشكل عام، لا تشعر بالإحراج من طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة، كما يمكنك أن تنضم إلى مجموعة دعم للمزيد من المساعدة في التعايش مع التليف الرئوي.

هل يمكنني السفر؟

نعم ولكن يفضل دوماً أن تناقش ذلك مسبقاً مع طبيبك، وسوف تحتاج أن تخطط مسبقاً وأن تقوم بترتيبات تراعي حالتك، ويمكن للارتفاعات العالية أن تفاقم ضيق التنفس، وكذلك المناخ والتضاريس؛ كما قد تحتاج أن تبلغ تأمينك وشركات السفر مسبقاً، ويمكن لفريق رعايتك الصحي أن ينصحك حول تحضير خطة لسفرك.

كيف يمكنني أن أساعد شخصًا قريب مني تم تشخيص إصابته بتليف الرئة؟

ومجرد تقديم الدعم والمساعدة لمن تحب هو بحد ذاته مساعدة كبيرة، وقد تشعر بالإحباط أو الذنب في أوقات معينة، لكن الرعاية التي تقدمها تحدث فارقاً كبيراً.

الاهتمام بمن أحب يجعلني منهك جسديًا. ماذا يمكنني أن أفعل؟

هل هناك أي أفراد عائلة أو أصدقاء يمكن التوجه إليهم لطلب الدعم؟ بضع ساعات كل حين يمكن أن تساعدك في الاسترخاء والحفاظ على علاقاتك الاجتماعية، كما قد يكون بوسع طبيبك أن يساعد في تزويدك ببعض المساعدة، ومن المهم عند الاعتناء بشخص ما أن تتأكد من أنك تخصص الوقت الكافي لصحتك أيضاً.

كيف يتم تشخيص التليف الرئوي؟

قد يكون تشخيص تليف الرئة بالأمر الصعب ويستغرق وقتاً طويلاً؛ حيث ينظر الأطباء إلى تاريخك الطبي، وقد يقوم فريق من المتخصصين بمجموعة من الفحوصات التي تشمل فحص أداء الرئتين، والأشعة السينية، وفحوصات الدم والتي تساعد جميعها في استبعاد احتمالات أخرى لتأكيد التشخيص.

  1. Vainshelboim B. Exercise training in idiopathic pulmonary fibrosis: is it of benefit? Breath (Sheff). 2016;12:130–138.
  2. Cottin V, Crestani B, Valeyre D, et al. Diagnosis and management of idiopathic pulmonary fibrosis: French practical guidelines. Eur Respir Rev. 2014;23(132):193–214
  3. Luks AM. Do lung disease patients need supplemental oxygen at high altitude? High Alt Med Biol. 2009;10(4):321–327.
  4. Wells AU, Hirani N. Interstitial lung disease guideline. Thorax. 2008;63(Suppl V):v1–v58.

أيضًا في هذا القسم

مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

كما قد تكون مهتمًا بـ

ما هو تليف الرئة؟

ما هو تليف الرئة؟

يعني تليف الرئة تندبًا في الرئتين. تعلم المزيد عن تليف الرئة وكيف يؤثر على الجسم
حالات مع التليف الرئوي

حالات مع التليف الرئوي

قد يستغرق الأمر سنوات عدة حتى يتم تشخيص تليُّف الرئة ويمكن أن يتطلب فحوصات عديدة لاستبعاد الحالات الأخرى  
نصيحة عملية

نصيحة عملية

قد يتوجب عليك عمل بعض التعديلات، ولكن لا يزال بوسعك وضع وتحقيق أهداف والسفر والمشاركة في نشاطات كاملة  
تشخيص أمراض الرئة مع تليُّف الرئة

تشخيص أمراض الرئة مع تليُّف الرئة

مرضى تليُّف الرئة قد يكون لديهم أعراض شائعة في العديد من الأمراض، الأمر الذي يعني أن التشخيص قد يستغرق وقتًا طويلاً.