brand-banner

قراءة لمدة دقيقتين

التعبير عن نفسك

التعبير عن نفسك

التعبير عن مشاعرك هو أمر جيد، لكنه قد لا يبدو أمراً سهلاً بالنسبة للجميع؛ ويمكن تقويته بالممارسة كما هو الحال مع سائر المهارات، تعلم كيف يمكنك أن تبدأ.

يمكن أن نعبر عن مشاعرنا بطرق عديدة مثل الرسم، أو الإصغاء للموسيقى، أو الأعمال اليدوية.

بعض الناس يجدون الكتابة يومياً أمراً يساعد في الحد من القلق لديهم، فالكتابة التعبيرية يمكن أن تؤطر مشاعر القلق لديك؛1 و يجب أن يكون ما تكتبه مهماً لك

تبين أن الكتابة عن تجارب ضاغطة يساعد الناس الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي أو الربو في تدبر أعراضهم.1 لذلك فإن الكتابة عن حالات تثير الضغط لديك مع تليف الرئة قد يساعدك أيضًا لتشعر بتحسن.

وأكبر الفوائد تتجلى لدى الأشخاص الذين يركزون على السبب ومعنى الأحداث الضاغطة عند الكتابة في المفكرة.2

حاول تضمين هذه العبارات:

هذا جعلني أفهم ذلك

"أشعر بهذا لأن.../حدث هذا بسبب…"

هذا جعلن_ أفهم ذلك

"أُدرك الآن أن.../هذا جعلني أفهم ذلك…"

قد تشعر ببعض الانفعال في البداية بعد تحويل أفكارك إلى نص مكتوب، ولكن هذا الشعور يفترض أن يتلاشى بعد ذلك بوقت قصير؛ وإذا كانت كتابة أفكارك تثير رد فعل نفسي متطرف وتجد نفسك تغضب للغاية، لا تجبر نفسك على متابعة الكتابة في المفكرة،  وأذكر هذا لطبيبك في لقائك التالي ليتمكن من تزويدك بحلول بديلة لتدبر صحتك النفسية وضمان سلامتك.

  1. Smyth J, et al. Effects of writing about stressful experiences on symptom reduction in patients with asthma or rheumatoid arthritis. JAMA 1999;281(14):1304-09.
  2. Petrie K, et al. The immunological effects of thought suppression. Journal of Personality and Social Psychology. 1998;75(5):1264-72.

أيضًا في هذا القسم

وضع أهداف شخصية

وضع أهداف شخصية

قد يعني تليُّف الرئة أن بعض الأشياء تصبح أكثر صعوبة، ولكن يجب ألا يمنعك ذلك من الاستمتاع بالحياة. تعلّم كيف يمكن أن يساعدك تحديد الأهداف على الاستمرار في القيام بالأشياء التي تهمك
السفر

السفر

لا يزال السفر ممكنًا مع تليُّف الرئة، على الرغم من أن هناك حاجة إلى بعض التخطيط الإضافي
انضم إلى مجموعة دعم، إذا طلب أحدهم العون فلا بد أن يتقدم أحدهم ليساعده – شخص يعاني من تليف الرئة