brand-banner

قراءة 7 دقائق

رفاهيتك

رفاهيتك

أن تكون مزود رعاية قد يؤدي إلى مشاعر مختلفة، بعض منها إيجابي وبعضها سلبي. 1 تذكر أن تمنح نفسك ثقة دومًا. الرعاية التي تزودها تحدث فارقًا فعليًا لدى من تحب.

لكي تعتني كما يجب بمن تحب، عليك الحفاظ على رفاهيتك من خلال تدبر مشاعرك وفهم احتياجاتك. الشعور بالثقة بالنفس قد يساعدك في تدبر متطلبات أن تكون مزود رعاية.

لا يتوجب عليك أن تعتني بمن تحب وحدك. يتوفر الدعم لمساعدتك في الاهتمام بواجباتك. بعض مزودي الرعاية قد يرغبون في الاعتناء بمن يحبون من دون أي مساعدة أو بالحد الأدنى من العون. ولكن، مجرد التحدث حتى عن مشاعرك لشخص ما قد يساعدك في تدبر مشاعرك والاعتناء بمن تحب بأفضل طريقة ممكنة.

ما هي المشاعر الطبيعية؟ 2

المشاعر التي قد تعايشها من خلال رحلتك كمزود رعاية سوف تكون خاصة بك وبالشخص الذي تعتني به. ولكن، هناك بعض المشاعر التي يتم معايشتها من قِبل العديد من الناس الذين يعتنون بأشخاص لديهم مرض جدي، مثل:

  • الإحباط
  • عدم الصبر
  • الحزن
  • الغضب
  • قلة الحيلة

في بعض الأحيان، سوف تتم موازنة المشاعر السيئة بأخرى إيجابية، مثل السعادة، والرضى والارتياح. التركيز على الإيجابيات يساعدك في الإدراك بأن الرعاية التي تقدمها تحدث فارقًا فعليًا في حياة من تحب.

نصيحة سريعة

نصيحة سريعة

في بعض الحالات، قد تؤدي مشاعر الرعاية العادية إلى الاكتئاب.  يمكن للاكتئاب أن يؤثر بشكل مختلف على الأشخاص، ولكن إذا كنت تشعر بالحزن أغلب الوقت، تحدث مع متخصص رعاية صحية بخصوص مشاعرك.

مواجهة مشاعرك

العثور على طرق مختلفة لتدبر مشاعر تعايشها كمزود رعاية سوف يساعدك في تزويد أفضل رعاية ممكنة لمن تحب. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تدبر مشاعرك.

الشعور بالارهاق

العديد من الناس يشعرون بالارهاق عندما يعتنون بمن يحبون ويعيشون حياتهم اليومية.

إذا أدركت أنك تشعر بالحزن، أو الغضب أو لا يمكنك النوم أغلب الوقت، قد تكون تعايش “احتراق مزود الرعاية”. 1 هذا عندما تصبح تحديات تزويد الرعاية مرهقة للغاية وقد يتحول موقفك الإيجابي ليصبح سلبيًا.

لتتجنب هذه الحالة، جرب أخذ استراحات من واجبات الاعتناء عندما تتمكن من ذلك. العثور على رعاية منزلية قد يمنحك فرصة للتركيز على رفاهيتك الشخصية 1 اسأل العائلة أو الأصحاب إذا كان بوسعهم مساعدتك من وقت لآخر، لتتمكن من الاعتناء بنفسك أو الخروج مع رفقة.

كما يمكنك أن تتحدث مع فريق رعاية قريبك أو مجموعة دعم مزودي الدعم. الذين سوف يكون بوسعهم مناقشة الخيارات معك. غالبًا، سوف تكون موارد محلية متوفرة لمساعدتك في تدبر واجبات الرعاية خاصتك ورفاهيتك.

الشعور بالذنب

من الطبيعي في بعض الأحيان الشعور بالذنب 1 لأنك بصحة جيدة مقارنة مع من تحب. كما قد تشعر بالذنب عندما تطلب من الآخرين المساعدة في واجبات الرعاية.

الشعور بالذنب قد يجعلك تصبح مسؤولاً أكثر من اللازم، تسعى “لتصحيح” الحياة. قد تفرط في العمل، تعطي من نفسك أكثر من اللازم، أو تكون على استعداد للقيام بأي شيء بمحاولة جعل الجميع سعداء.

لا تضع على نفسك ضغطًا أكثر من اللازم لتجعل الأمور كاملة من دون أي شائبة وحاول تجنب أن تلقي باللوم على نفسك. التحديات والصعوبات التي تأتي مع تليف الرئة ليست ذنبك.

الشعور بالغضب أو الامتعاض

الشعور بالغضب بينما تعتني بشخص لديه تليف رئة هي أمر طبيعي. ولكن، تدبر الغضب مهم للحفاظ على رفاهيتك النفسية. 1

نصائح إذا كنت تشعر بالغضب بخصوص حالة من تحب:

  • Iإذا بدأت تشعر بالغضب، تنفس ببطء وعمق بينما تعد للعشرة. هذا يفترض أن يساعد ببطء بتهدئتك وتجنب القيام بقرارات متسرعة.
  • جرب أن تتمرن أو أن تقوم بنشاطات تخفف الضغط مثل التأمل. سوف يساعدك هذا على الاسترخاء واستيعاب الوضع بشكل منطقي
  • إذا لم تنقضِ مشاعر الغضب مع الوقت، عليك التحدث مع فريق علاجك.  سوف يكون بوسعه أن يقدم النصح بخصوص استراتيجيات مختلفة أو متخصصين يمكنهم مساعدتك لتفهم والتعامل مع مشاعرك.
  • جرب التحدث مع آخرين في، الذين قد يقدمون لك استراتيجيات جديدة لتدبر مشاعرك.

الشعور بالوحدة

قد يشعر مزودو الرعاية غالبًا بالوحدة أو بالعزلة عندما يصبح من الصعب الابتعاد عن الرعاية. 3  قد يبتعد الأصدقاء والعائلة أو لا يعودوا يعرفون كيفية تقديم العون.

العثور على طرق لأخذ استراحة من الاعتناء هي أمر مهم بالفعل- حتى بضع ساعات مرة في الأسبوع قد تساعدك في الحفاظ على الروابط الاجتماعية وأن يكون لديك بعض الوقت لتسترخي.

أطلب العون من العائلة والأصدقاء إذا كان بوسعهم المساعدة في واجبات الاعتناء لتتمكن من أخذ استراحة قصيرة. سوف يكون فريق العلاج معنيًا كذلك برفاهيتك. إذا كنت تعاني لتحصل على أي استراحات من تقديم الرعاية، تحدث مع فريق العلاج، الذي قد يكون بوسعه العثور على دعم في منطقتك.

الأسى

عندما تعتني بشخص لديه تليف رئة ، من الطبيعي أن تشعر بالأسى في العديد من المواقف خلال المرض. مثلاً، قد تشعر بالأسى عندما يتم تشخيص قريبك، وعندما لا يعود بوسعه المشاركة في نشاطات كنتما قادرين على فعلها من قبل، أو بعد أن توافيهم المنية. 3

إذا كنت تعايش مشاعر الأسى، قد ترغب بأن تزور صفحة مواجهة الفقدان لمساعدتك على التحضر لمشاعر مختلفة قد تعايشها خلال مسيرة الفاجعة.

إذا كنت تشعر بأن تلك الأمور تخرج عن السيطرة وتجد أنه من الصعب الاعتناء بقريبك، تحدث عن مشاعرك وأطلب العون من عائلتك وأصدقائك.

إذا كنت ما تزال تجد صعوبة في المواجهة، تحدث مع فريق علاجك بخصوص مشاعرك. قد يكون بوسعهم اقتراح المساعدة، مثل الاستشارة و الرعاية المنزلية لقريبك. يمكن للدعم النفسي أن يساعدك في الحفاظ على علاقة قوية مع من تحب. 2

الأفكار الرئيسية

  • قد تشعر بمشاعر مختلفة كمزود رعاية، سواء جيدة أو سيئة.
  • تحدث مع العائلة والأصدقاء، أو مع فريق علاجك للحصول على المساعدة والدعم.
  • من الطبيعي أن تشعر أحيانًا بالإرهاق، والعزلة وحتى الذنب. الحصول على دعم وأخذ استراحات يمكن أن يساعد في تدبر هذه المشاعر.

  1. Belkin A, Albright K, Swigris JJ, et al. A qualitative study of informal caregivers’ perspectives on the effects of idiopathic pulmonary fibrosis. BMJ Open Respir Res. 2014;1(1):e000007.
  2. Overgaard D, Kaldan G, Marsaa K, et al. The lived experience with idiopathic pulmonary fibrosis: a qualitative survey. Eur Respir J. 2016;47(5):1472–1480.

أيضًا في هذا القسم

الاعتناء بنفسك

الاعتناء بنفسك

الاعتناء بنفسك كمزود رعاية مهم لضمان أنه يمكنك أن تقدم أفضل رعاية لديك
الدعم النفسي

الدعم النفسي

لتقديم الرعاية لمن تُحب، من المهم أن تحصل على الدعم النفسي أيضًا
لا تواجه الأمور بمفردك كمزود رعاية هناك دومًا شخص ليصغي لك ويتفهم ما تشعر به – مزود رعاية لشخص يعاني من تليف الرئة