brand-banner

قراءة 3 دقائق

نظرة للمستقبل

نظرة للمستقبل

يصعب أحياناً معرفة ما يجب فعله عند تشخيص حالة أحد الأحباء بالتليف الرئوي، أو عندما تتغير الأعراض أو تتفاقم؛ ومن المهم لكليكما أن تدركا أي تفاقم في الأعراض، فهذا يمكن أن يساعد فريق علاج من تحب أن يقرر ما عليك فعله في منزلك، أو في مكتب مزود رعايتك الصحية أو في غرفة الطوارىء.

وسواء تم تشخيص حالة من تحب بالتليف الرئوي للتو أو كان يتعايش مع المرض لعدة سنوات، من المهم أن يكون لديك خطة واضحة للمستقبل تساعدك في الحصول على بعض الطمأنينة.

قائمة فحص المراجعة المستقبلية لخطة رعاية التليف الرئوي

احصل على الدعم من فريق العلاج في مركز متخصص 1

  • من الضروري أن يسعى من تحب للحصول على دعم متخصص سريري باكراً، والذي يمكن أن يساعد في تقديم أفضل علاج دعم، عليك التحدث مع فريق العلاج لتعرف ما إذا كان هناك مركز متخصص في منطقة سكنك.

عليك الحصول على معلومات عن العلاج الصحيح لمن تحب بأسرع وقت ممكن 2

  • من المهم أن تتمتع ومن تحب بإمكانية الوصول إلى كل المعلومات اللازمة لفهم خيارات العلاج المختلفة المتاحة.

ساعد في تحضير تقييم لإعادة تأهيل الرئة 3

  • يمكن أن تساعد إعادة تأهيل الرئتين المرضى كي يشعروا بسيطرة أكبر على مرضهم،  ويمكن أن يتاح الدعم للمرضى ليشعروا بالمزيد من الاستقلالية، ويحسنوا أعراضهم ومستوى لياقتهم بشكل عام.
  • قد تساهم إعادة تاهيل الرئتين كذلك في تحسين جودة حياة أغلب المرضى الذين لديهم تليف رئوي.

شجع أحباءك على الخضوع لعلاج تزويد بالأوكسجين في حال أوصى فريق العلاج بذلك، لتحسين الحركة وتقليل ضيق التنفس 4

  • لمن يوصى لهم، يمكن للعلاج بالأوكسجين أن يساعد المرضى على التنفس بشكل أسهل وأن يشعروا بأنه يمكنهم العيش حياة طبيعية أكثر
  • يمكن للعلاج بالأوكسجين أن يساعد المرضى، الذين كانت حالتهم أسوأ بدونه، على إتمام مسار إعادة تأهيل الرئة
  • يمكن للعلاج بالأوكسجين أن يساعد في السيطرة على الأعراض

احصل على مساعدة ممرضة أخصائية يمكنها أن تساعد في تنسيق الرعاية 5

  • يحتاج المرضى لاتخاذ قرارات واعية بخصوص علاج وتدبر التليف الرئوي
  • مواعيد متابعة منتظمة ومنسقة من قبل ممرضة متخصصة يمكن أن تبقيك وأحباءك مدركين للعلاجات الجارية والخيارات المتوفرة، كما يمكن أن تمنحك إمكانية الوصول إلى الرعاية الداعمة عند الحاجة.

احصل على رعاية داعمة (ملطفة) 6

  • عليك كمزود رعاية أن تحصل على الدعم لمساعدتك في أداء دورك والتأكد بأن من تحب يحصل على الدعم اللازم لتدبر الأعراض، كما يمكنك التفكير بخطة رعاية داعمة (ملطفة).
نصيحة سريعة

نصيحة سريعة

التحدث عن التحضيرات لكل هذه الأمور قد يكون متعباً وضاغطاً أحياناً؛ لا تشعر بأن عليك أن تقوم بكل شيء دفعة واحدة، فالتخطيط للرعاية هي مسيرة جارية تستغرق الوقت في بعض الأحيان.

  1. Thickett DR, Kendall C, Spencer LG, et al. Improving care for patients with idiopathic pulmonary fibrosis (IPF) in the UK: a round table discussion. Thorax. 2014;69(12):1136–1140.
  2. Ramadurai D, Corder S, Churney T, et al. Understanding the informational needs of patients with IPF and their caregivers: 'You get diagnosed, and you ask this question right away, what does this mean?'. BMJ Open Qual. 2017;7(1): e000207.
  3. Swigris JJ, Fairclough DL, Morrison M, et al. Benefits of pulmonary rehabilitation in idiopathic pulmonary fibrosis. Respir Care. 2011;56(6):783–789.
  4. Graney BA, Wamboldt FS, Baird S, et al. Looking ahead and behind at supplemental oxygen: A qualitative study of patients with pulmonary fibrosis. Heart Lung. 2017;46(5):387–393.
  5. Duck A, Spencer LG, Bailey S, et al. Perceptions, experiences and needs of patients with idiopathic pulmonary fibrosis. J Adv Nurs. 2015;71(5):1055–1065.
  6. Sharp C, Lamb H, Jordan N, et al. Development of tools to facilitate palliative and supportive care referral for patients with idiopathic pulmonary fibrosis. BMJ Support Palliat Care. 2018;8(3):340–346.

أيضًا في هذا القسم

لا تواجه الأمور بمفردك كمزود رعاية هناك دومًا شخص ليصغي لك ويتفهم ما تشعر به – مزود رعاية بشخص يعاني من التليف الرئوي